الجمعة، 24 أبريل 2009
اسطورة الشطرنج
أسـطـورة الـشـطـرنــج
تقول هذه الأسطورة إن مخترع الشطرنج طلب من مليكه الحصول كمكافأة ، على حبة قمح (1) في أول خانة وحبتين في الثانية و 4 حبات في الثالثة ، ثم ثماني ثم 16 ثم 32 وهكذا بمضاعفة الحبات في كل خانة تابعة حتى الخانة 64 .
وكان يحق لكل لاعب شطرنج أن يطلب مكافأة كالتالي :
1 + 2 + 22 + 32 + 42 + 52 + 62 . . . . . . . + 632 + 642 .
وهذه المجموعة تساوي 2 64 - 1 حبة قمح أي :
18446744073709551615 بالضبط .
أي ما يعادل 2 × 1910 تقريبا . وهذه الكمية تتجاوز بكثير الحبوب الممكن توافرها في جميع أنحاء الكرة الأرضية أيام مخترع الشطرنج وحاليا ، وذلك لشدة سرعة نموّ هذه الدالة .
إذا كانت لعبة الشطرنج تتألف من ضعف خاناتها أي 128 خانة . فإننا نحصل منها على الرقم الفلكي :
1272 –1 أي ما يعادل / 170141183460469231731687303715884105727 حبة قمح .
وبقي هذا الرقم لمدة طويلة أكبر رقم أولي معروف ، وكتابته في النظام المزدوج البسيط ، ويكتب 127 واحدا جنبا إلى جنب ، لان الرقم التالي هو : 1272 ويكتب بالرقم واحد يتبعه 127 صفرا .
من الأرقام الخيالية الهائلة مثلا في لعبة الشطرنج ، أنه يوجد 12010 تسلسل محتمل لنقل أحجار اللعبة ، ويحتاج الحاسوب إلى ساعات وأيام وربما سنين ، لكي يستطيع دراسة هذه الاحتمالات كلها حتى يصل إلى الحل الأمثل للمسألة .
(1) وفي رواية أخرى حبة أرزّ . وتقول الأسطورة إن حكيما يدعى سيسا ، قدّم في بلاد الفرس إلى الملك رقعة الشطرنج ، وشاء الملك مكافأة الحكيم ، فطلب الحكيم حبة أرزّ في التربيعة الأولى ، وحبتين في التربيعة الثانية ، وأربع حبات في التربيعة الثالثة ، وهلمّ جرّا ، بمضاعفة الكمية في كل تربيعة أو خانة تالية . وتطلّب أكثر من نصف مليون حبة في التربيعة العشرين ، وأكثر من نصف مليار حبة أرزّ في التربيعة الواحدة والثلاثين ، حتى إن احتياطي أرزّ الملك نفد قبل أن يستوفي تعهّده بإملاء الخانات التي عددها 64 خانة فقط !!!
لعبة للشطرنج لطيفة انقر هنا لتحميلها - ملف مضغوط 300 KB
نبذة عامة عن الشطرنج
الشِّطْرَنج لعبة يتبارى فيها لاعبان بتحريك قطع تسمى البيادق على رقعة مقسمة إلى مربعات. ويحاول كل لاعب إماتة ملك الخصم، بينما يقوم هو بحماية ملكه.
رقعة الشطرنج والأحجـــــار
الرقعة والقطع. لايوجد حجم قياسي للرقعة. تقسم الرقعة إلى 64 مربعًا مرتبة في ثمانية صفوف، في كل صف ثمانية مربعات، تتراوح ما بين الفاتح والغامق. تسمى الصفوف العرضية الرتب أما الصفوف الطولية فتسمى الأرتال و تسمى المائلة الصفوف القطرية.
يجلس اللاعبان متقابلين، على أن يكون ركن الرقعة ـ الذي يقع على يمين كل منهما ـ مربعًا ذا لون فاتح. ويستخدم اللاعبان مجموعتين من 16 قطعة إحداها ذات لون فاتح والأخرى ذات لون غامق. يُسمى اللاعب الذي يستخدم المجموعة ذات اللون الفاتح الأبيض، ويُسمى اللاعب الذي يستخدم المجموعة ذات اللون الغامق الأسود. تتكون كل مجموعة من ثماني قطع متماثلة تسمى بيادق، وتسمى القطع الثماني الأخرى بيادق عالية القيمة. وتتكون البيادق عالية القيمة من ملك، ووزير، وقلعتين، وحصانين، وفيلين.
يرتب اللاعبان قطعهما قبل بداية اللعب، فيضع كل منهما البيادق عالية القيمة على الصف العرضي القريب منه، ويضع البيادق أمامها على الصف العرضي التالي. تشغل القلعتان مربعي الركنين، يليهما الحصانان، ويلي الحصانين الفيلان، ويشغل الوزير المربع الأوسط المطابق للونه يليه الملك، ويواجه كل من الملك والوزير عبر الرقعة الملك والوزير الخصمين.
كيف تتحرك أحجار الشطرنج
بإمكان الملك والوزير التحرك في أي اتجاه على رقعة الشطرنج. غير أن الملك يستطيع التحرك إلى مربع واحد فقط بينما يستطيع الوزير أن يتحرك إلى أكثر من مربع واحد. وتتحرك القلعة نحو أي عدد من المربعات ولكن في اتجاه رأسي وأفقي فقط.
ويستطيع الفيل التحرك نحو أي عدد من المربعات، ولكن في اتجاه قطري فقط، ويتحرك الحصان في أي اتجاه على شكل الحرف الإنجليزي (L)، ويتحرك البيدق إلى الأمام مربعًا واحدًا أو مربعين في أول حركة، وبعد ذلك، يتحرك مربعًا واحدًا كل مرة ويستولي على الأحجار بالحركة على القطر.
التحرُّكات. تتحرك كل قطعة من قطع الشطرنج بطريقة خاصة، ويخصص لكل منها ـ فيما عدا الملك ـ قيمة اعتبارية تبعًا لمدى قدرتها على الحركة. ويكون ترتيب القطع من أعلى قيمة اعتبارية مخصصة لها إلى أقل قيمة كالتالي: الوزير، ثم القلعة، ثم الفيل، ثم الحصان، ثم البيدق. وقد تزداد أو تقل القيمة الاعتبارية للقطعة تبعاً لموقعها وعلاقتها بموقع القطع الأخرى على الرقعة.
يُعد الوزير أقوى القطع لأنه يتحرك عرضياً وطولياً وقطرياً إلا إذا اعترضت طريقه قطعة أخرى. ويتحرك الملك بالطريقة نفسها التي يتحرك بها الوزير، إلا أنه يتحرك مربعاً واحداً فقط في كل مرة. ولايقوم اللاعب بأية حركة تؤدي إلى تعريض ملكه للموت.
تتحرك القلعة عرضياً أو طولياً ما دام طريقها خاليًا. أما الفيل فيتحرك على أي قطر مادام طريقه خاليًا، لكنه يبقى على المربعات الفاتحة أو الغامقة. والحصان فقط هو القادر على القفز من فوق القطع، وتكون حركته على شكل الحرف الإنجليزي (L) فيتحرك مربعين إلى أعلى أو إلى أسفل، ثم مربعاً واحداً لليمين أو الشمال، أو يتحرك مربعين إلى اليمين أو الشمال، ثم مربعًا واحدًا إلى أعلى أو إلى أسفل. ويمكن أن يتحرك البيدق مربعًا واحداً إلى الأمام في كل مرة، باستثناء الحركة الأولى، حيث يمكنه أن يتحرك إلى مربع واحد أو اثنين.
يمكن للقطع أن تقتل أي قطع مضادة تحول دون تقدمها. فيقوم اللاعب بتنفيذ القتل عن طريق تحريك قطعة إلى مربع مشغول بقطعة عدو،فيقوم برفعها من الرقعة ووضع قطعة في مكان القطعة المرفوعة. ويمكن للقطعة أن تقتل القطعة التي في طريقها فقط، أما البيدق فلا يقتل القطعة التي تكون في طريقه للإمام، ولكنه في العادة يقتل القطعة التي تكون في المربع الذي على يمينه أو شماله للأمام، ويمكن للبيدق أيضاً أن يقتل بالتجاوز، وهي قاعدة خاصة تستخدم فقط إذا كان لدى اللاعب بيدق وصل إلى الرتبة الخامسة أي إلى الصف العرضي الخامس. فإذا تحرك بيدق معادٍ في رتل مجاور أي صف عمودي مجاور خطوتين للأمام فيمكن أن يقتل وكأنه تحرك مربعًا واحدًا فقط، على أن يتم القتل في حركة اللاعب التالية. وإذا وصل بيدق إلى أبعد رتبة، أي أبعد خط عرضي عن لاعبه فإنه يُرَقى، أي تُستبدل به أي قطعة أخرى غير الملك، ولأن اللاعبين عادة يستبدلون الوزير بالبيدق، لذلك غالبا ماتُدْعى هذه الترقية بترقية البيدق إلى وزير.
كيفية لعب الشطرنج. يبدأ اللاعب الأبيض باللعب، ثم يتناوب اللاعبان اللعب بعد ذلك. وتتكون اللعبة عادة من ثلاث مراحل:
1- الافتتاح 2- المباراة الوسطى. 3- المباراة الخاتمة.
في الافتتاح، يحرك اللاعبان قطعهما إلى مواقع تكون قادرة على مهاجمة الخصم أو إعاقة حركته. وينصح الخبراء اللاعبين الجدد بتحريك كل قطعة حركة أو حركتين فقط حتى يتم تحريك كل القطع. كما ينصحون بتحريك الحصانين قبل الفيلين، وتجنب تحريك البيادق ماعدا واحداً أو اثنين في الوسط.
يُحصن اللاعبان عادة الملك خلال الافتتاح لحمايته، وهذه هي الحركة الوحيدة التي يمكن للاعب أن يحرك فيها قطعتين في وقت واحد. يقوم اللاعب في عملية التحصين بتحريك الملك مربعين للجانب في اتجاه أي من القلعتين، ثم يضع القلعة على المربع الذي عبره الملك. ويمكن أن يقوم اللاعبان بالتحصين في حالة واحدة فقط وهي أن يكون كل من الملك والقلعة لم يتحركا بعد، ولاتوجد أية قطع بينهما، ولايكون أي من الملك أو المربعات التي سيتم عبورها مهددًا بالهجوم عليه. ويحدث الكثير من الإثارة في مباراة الشطرنج خلال المباراة الوسطى، حيث يحاول اللاعبان تحقيق التفوق في عدد القطع ووضعها للإعداد للهجوم المباشر على الملك العدو. ويركز كل لاعب في المباراة الخاتمة على ترقية بيدق إلى وزير. ويمكن أن يستخدم اللاعبان الملك كمهاجم خلال المباراة الخاتمة عندما تكون معظم القطع قد قتلت، ويكون تحريك الملك آمنا.
يقوم اللاعب الذي يهاجم الملك بإعطاء إنذار الملك معرض للموت رغم أن ذلك غير إلزامي. ويمكن للاعب المدافع إماتة القطعة المهاجمة أو تحريك الملك إلى مربع آخر أو تحريك قطعة بين الملك والقطعة المهاجمة. وإذا لم يكن أي من هذه الخيارات ممكناً فإن المباراة تنتهي بفوز المهاجم ويمكن للاعب الاستسلام قبل الإماتة إذا وجد أن الموقف حاسم.
قد تنتهي المباراة بالتعادل إذا وجد اللاعبان أنهما غير قادرين على حسم الموقف. وأحيانًا يلجأ اللاعبان إلى تكرار الحركات نفسها، إذا ما تكررت الحركات ثلاث مرات دون أن يحقق أي من اللاعبين أي تفوق ويعلن اللاعبان التعادل.
الرموز الوصفية. لقد جرت تسمية كل صف بموجب الحجارة الموجودة فوق أول مربعات ذلك الصف في بداية اللعب. والمربعات الأفقية مرقمة من 1 إلى 8 ابتداء من الصف الأقرب إلى كل لاعب وتعتبر القلعة المبينة في الرقعة ق م-5 للاعب الأحجار البيضاء، وقلعة ق و-4 للاعب الأحجار السوداء.
رموز الشطرنج. يستخدم معظم اللاعبين في الدول التي تتحدث بالإنجليزية رموزًا وصفية،وتدعى أيضًا الرموز الإنجليزية لتسجيل نتائج اللعبة. في هذا النظام تُدعى القطع المجاورة للملك رجال الملك،وتُدعى القطع المجاورة للوزير رجال الوزير، وتُدعى البيادق باسم القطعة التي يقف أمامها كل منها في بداية اللعبة. ويتم التسجيل في هذا النظام بتسمية القطعة والمربع الذي تتحرك إليه.
وتسمى المربعات الطولية باسم القطع التي تحتل المربع الأول منها في بداية اللعبة. فتدعى المربعات الوسطية مربعات الملك ومربعات الوزير. ويرقم اللاعبان المربعات في الصفوف العرضية من الأول إلى الثامن ابتداء من الصف الأقرب إلى اللاعب. والحروف التي ترمز إلى البيادق هي: k- للملك، KR- للقلعة، KB- لفيل الملك، KN- لحصان الملك.
وتسمى قطع الوزير بالطريقة نفسها ويرمز للوزير بالرمز Q-. أما البيدق فيرمز له بالرمز P-، وأما الرموز الأخرى في هذا النظام فهي x لقتل القطعة، و(شَرْطة) للحركة،CH- للتنبيه بأن الملك معرض للموت.
الرموز الجبرية. وضعت حروف على الصفوف الرأسية من أ إلى ح وأرقام من 1 إلى 8 على الصفوف الأفقية ابتداء من أول صف قريب من لاعب الحجارة البيضاء، فيكون لكل مربع اسم مكون من الحرف الرأسي والرقم الأفقي، وهكذا نجد في هذه الرقعة أن القلعة موجودة في المربع ح-5.
أما في النظام الجبري فترمز الحروف من A- إلى H- إلى الصفوف الطولية ابتداء من الأبيض الواقع إلى الشمال. أما الأرقام من الأول إلى الثامن فترمز إلى الرتبة أي الصف العرضي ابتداء من أقرب رتبة بيضاء. يسجل اللاعبان النقلات بتسمية القطع والمربعات التي تنتقل إليها. أما نقلات البيادق فتتم بتسمية المربعات التي تنتقل إليها فقط.
دورات المنافسة. ينظم الاتحاد الدولي للشطرنج منافسات الشطرنج الدولية. حيث ينظم بطولة كل سنتين لتحديد بطل العالم. ويتحدد متحدِّي البطل على اللقب من خلال جولات أولية للبطولة، ويحوز اللاعب ـ الذي يفوز بست مباريات في سلسلة مباريات البطولة ـ لقب بطل العالم.
يتم تحديد زمن للمباريات في هذا الدوري، حيث يجب على اللاعب القيام بمجموعة من النقلات خلال فترة زمنية محددة. فمثلاً، يجب على اللاعب القيام بأربعين نقلة خلال زمن قدره ساعتان، يتم حسابها بساعة خاصة.
جدول يبين أبطال الشطرنج
التاريخ اسم البطل الدولة
1866-1894م وليم شتاينز النمسا
1894-1921م إيمانويل ليسكر ألمانيا
1921-1927م هوزيه كابابلانكا كوبا
1927-1935م ألكسندر أليخاين الاتحاد السوفييتي
1935-1937م ماكس إيوي هولندا
1937-1946م ألكسندر أليخاين الاتحاد السوفيتي
1947م لا يوجد بطل
1948-1956م ميخائيل بوتفنينيك الاتحاد السوفييتي
1957-1958م فاسيلي سميسلوف الاتحادا لسوفييتي
1958-1960م ميخائيل بوتفنينيك الاتحاد السوفييتي
1960-1961م ميخائيل تال الاتحاد السوفييتي
1961-1963م ميخائيل بوتفنينيك الاتحاد السوفييتي
1963-1969م تيجران بتروسيان الاتحاد السوفييتي
1969-1972م بوريس سباسكي الاتحاد السوفييتي
1972-1975م بوبي فيشر الولايات المتحدة
1975-1985م أناتولي كاربوف الاتحاد السوفييتي
1985-1993م جاري كاسباروف الاتحاد السوفييتي (روسيا لاحقاً)
1993م جاري كاسباروف روسيا (اتحاد المحترفين للشطرنج)
1993م أناتولي كاربوف روسيا (الاتحاد الدولي للشطرنج)
مباريات دورة الشطرنج تُجرى ضمن فترة زمنية معينة وكل مدة يستغرقها أحد اللاعبين يسجلها على ساعة توقيت خاصة يمكن مشاهدتها خلف لوحة الشطرنج. وبعد كل نقلة للاعب، يضغط على مفتاح الساعة لإيقافها بالنسبة إلى ذلك اللاعب وتحريكها بالنسبة إلى اللاعب المقابل ـ و تظهر في هذه الصورة مباراة جرت في لندن عام 1986م لإحراز بطولة العالم في هذه اللعبة بين جاري كاسبروف (إلى اليسار) و أناتولي كاربوف.
نبذة تاريخية. لايوجد اتفاق بين المؤرخين على وقت بدء اللعبة ومخترعها. فهم يعتقدون أن اللعبة بدأت في الهند في القرن السابع الميلادي، وقد ذكر ياقوت أن الذي وضع أصول هذه اللعبة هو صصة الهندي وضعها لبهرام ملك الفرس أو ربما قبل ذلك التاريخ، وانتشرت في بلاد فارس. ثم انتقلت اللعبة إلى الدول المجاورة عندما فتح العرب المسلمون فارس في القرن الأول الهجري، في أربعينيات القرن السابع الميلادي. ثم أخذ الفاتحون اللعبة إلى أسبانيا في أوائل القرن الثامن الميلادي. و بحلول عام 1000م، انتشرت اللعبة في أوروبا بما فيها الدول الإسكندينافية.
وبدأت المرحلة الجديدة للشطرنج ابتداءً من القرن السادس عشر الميلادي عندما أخذت اللعبة شكلها الحالي. ويُعد الموسيقار الفرنسي فيليدور (القرن الثامن عشر) أول بطل للعالم في الشطرنج. ولمعرفة أبطال العالم في الشطرنج منذ عام 1866م انظر: الجدول في هذه المقالة.
وفي عام 1993م، احتدم خلاف بين بطل العالم جاري كاسباروف ومتحديه على اللقب نيل شورت من جهة والاتحاد الدولي للشطرنج من جهة أخرى حول خطة تنظيم مباراة البطولة. أسس اللاعبان اتحاد المحترفين للشطرنج، وفاز كاسباروف على شورت تحت رعاية الاتحاد الجديد. أقصى الاتحاد الدولي للشطرنج اللاعبين من البطولة التالية التي فاز فيها أناتولي كاربوف على جان تيمان. وفي عام 1995م حافظ كاسباروف على لقبه بعد أن هزم الهندي فيزواناثان أناند. وفي مباريات الاتحاد الدولي حافظ كاسباروف على لقبه بعد أن هزم الأمريكي جاتا كامسكي عام 1996م. واستطاع كاسباروف إلحاق هزيمة منكرة بالحاسوب ديب بلو من شركة أي بي أم، ولكن عاد الحاسوب يثأر لنفسه؛ فهزم كاسباروف في مايو 1997م رغم اعتراض كاسباروف على المساعدات التي قدمت للحاسوب. وفي عام 1998م، تغير اسم اتحاد المحترفين للشطرنج إلى المجلس الدولي للشطرنج.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق